منتدى صبايا
^-^ أهــــلاً وسهـــــــلاً بكَ فـــي منتديات صبايا^-^

عزيزتي الزائــــرة اتمنــــى ان تجد ما يرضي ذائقتــــك كمـــــا اننـــــــــا نتمنــــــــى أن تقومي بالتسجيــــــل كــــــي تستمتعي بالمميزاآت أكثــــــر وايضــــــــاً لأننـــــــــا بإنتظـــــــــار حبـــــــــــر قلمـــــــــــــــــكِ لينتشـــــــر بين طيــــــــــات منتدانـــــــــــــــــاآ وينطق بالإبداآع





منتدى صبايا

منتدى صبايا للبنات فقط
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مفتاح شخصية عمر درس عربي للصف 12

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
..:: The Gueen ::..
مؤسًسًة آلمؤقع
مؤسًسًة آلمؤقع
avatar

انثى عدد المساهمات : 503
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
العمر : 23
╕╔الموقع╕╔ : www.9baya.ahlamuntada.com

مُساهمةموضوع: مفتاح شخصية عمر درس عربي للصف 12   الجمعة نوفمبر 02, 2012 3:39 pm

المجال : قراءة عن التراث
الموضوع : مفتاح شخصية عمر رضي الله عنه
أسئلة المجال


س1: ما المقصود بالتراث ؟

هو ما تركه السلف للخلف من فكر وثقافة وعلم وأضافت إليه الأجيال ما استطاعت أن تضيف .


س2:ما أهمية التراث في حياة الأمة ؟

إن الأمة بلا تراث أمة بلا مستقبل , فتراثها يحفظ ملامحها المميزة لها ومكوناتها الشخصية ويعطيها قاعدة تبني عليها مستقبلها .


س: اذكر بعضاً من فوائد إحياء التراث ؟

- أخذ العبرة والعظة .

- العمل بالقيم والاقتداء بالنماذج البشرية التي تصلح للاقتداء .

- البناء على ما انتهى إليه السابقون من أسس ونظريات .


س: هل هناك فرق بين القراءة عن التراث والقراءة في التراث ؟

القراءة عن التراث : أن يتصدى كاتب معاصر لموضوع تراثي ليعيد عرضه بأسلوبه ولغته المعاصرة .

القراءة في التراث : القراءة في موضوعات التراث بأقلام كاتبيه كما تم تدوينها بلغتها وأسلوبها وطريقتها .


س3: كيف نتعامل مع التراث ؟

نأخذ منه ما يصلح لزماننا , وندع ما لا يتفق مع زماننا .


تحليل الموضوع
س1: ما المقصود بمفتاح الشخصية ؟

- هو الأداة الصغيرة التي تفتح لنا أبوابها وتنفذ بنا وراء أسوارها .

- هو السمة التي تميزه عن غيره .


س2: هل يعد مفتاح الشخصية وصفاً لها ؟

ليس مفتاح الشخصية وصفاً لها ولا ممثلاً لخصائصها , ولكنه أداة تنفذ بنا إلى داخلها ولا تزيد .


س : هل يسهل لك التعرف على مفتاح كل شخصية ؟

لكل شخصية مفتاح يسهل الوصول إليه أو يصعب بحسب اختلاف الشخصية .


س: هل تتعلق الصعوبة والسهولة في التعرف على الشخصية بمعايير معينة ؟

لا تتعلق بمعايير معينة كالكبر والصغر أو بالحسن والدمامة , فرب شخصية عظيمة سهلة المفتاح . ورب شخصية هزيلة مفتاحها خفي أو عسير .


س: علل : عمر بن الخطاب من أقرب الشخصيات العظيمة مفتاحاً للباحث.

لأنها على الرغم من اشتمالها على أبواب عظام فليس فيها باب معضل الفتح أو غير واضح .


س: ما الضابط الذي يسيطر على شخصية عمر ؟

إيمان عمر هو الضابط الذي يسيطر على شخصية عمر .


س: هل تجد فرقاً بين إيمان عمر وغيره من المؤمنين الأقوياء ؟ وضح ما تقول0

إيمان عمر هو الضابط الذي يسيطر على أخلاقه وأفكاره ودوافعه وسوراته فهو متميز في إيمانه بين المؤمنين .


س : للكاتب رؤية حول مفتاح الشخصية العمرية , فما هي ؟

يرى مفتاح الشخصية العمرية يكمن في طبيعة الجندي في صفتها المثلى والمتمثلة في النظام . الشجاعة – الحزم – الصرامة – تقدير الواجب .


س: ما الفرق بين إيمان عمر ومفتاح شخصيته ؟

إيمانه هو الضابط الذي يسيطر على أخلاقه وأفكاره , أما مفتاح شخصيته فهو السمة التي تميزه بين العظماء حتى في الإيمان 0



س: اذكر الخصائص التي يمتاز بها الجندي في صفات المثلي ؟

الشجاعة - الحزم – الصراحة – الخشونة – الغيرة على الشرف – النجدة – النخوة – النظام – الطاعة – تقدير الواجب – الإيمان بالحق – حب الإنجاز – وهذه الخصائص بلا شك خصائص عمرية واضحة في شخصيته .


س: ما القيم التراثية التي نقتدي بها في شخصية عمر ؟

حزمه – شجاعته – جرأته في الحق – عدله – قوة إيمانه .


س: دلل على توافر هذه الخصائص في شخصية عمر . مثل لما تذكر .

o توافرت هذه الخصائص في تفريعاتها الثانوية وأشكالها العارضة فكانت بمثابة طابع أصيل في شخصيته .

o فالنظام مثلاً ليس بالخلق الأصيل في الجندي الباسل , فقد ينساق إليه بطبيعته وقد يحتاج إلى تعود وإدمانه حتى يكسبه بطول المران .

o لكن النظام في شخصية عمر كان خلقاً أصيلاً في طبيعته 0


س: كان النظام خلقاً أصيلاً في شخصية عمر , دلل على ذلك .

- عند الصلاة لا يكبر حتى يسوي الصفوف ويوكل رجلا بذلك .

- أمر الناس في رمضان حتى يجتمعوا حول قارئ واحد .

- حمل الدرة لينبه المخالفين في الطريق ويذكرهم هيبة القانون .

- نهيه الولادة عن الاتكاء في مجالس العلم ومنها نهيه لعمرو بن العاص .

- رعايته للمراتب ونزوله درجة في سلالم المنبر بعد أبي بكر لأنه الخليفة الأول .


س: السمت العسكري كان فطرة في شخصية عمر . وضح ذلك .

السمت العسكري كان فطرة في شخصية عمر والدليل على ذلك

- كان يحب ما يحسن بالجندي في بدنه وطعامه " إياكم والسمنة فإنها عقلة "

- كان يمشى شديد الوطء على الأرض .

- كان يأمر بتعليم السباحة والرماية وركوب الخيل .

ـ كان يأمر بالجد ، ويحذر من الهزل لأن من كثر ضحكه قلت هيبته ومن كثر سقطه قل ورعه .


س: دلل على ما يأتي من الموضوع :

1- رعاية عمر المراتب .

- نزوله درجة من سلالم المنبر بعد أبي بكر , لأنه الخليفة الأول وأحق منه بالتقدير .

2- حزم عمر

نهيه الولاة عن الاتكاء في مجالس الحكم , ومن ذلك نهيه لعمرو بن العاص .

3- خشونة عمر

ـ أمره بالجد وتحذيره من المهازل ـ يمشى شديد الوطء على الأرض ـ جهوري الصوت .

4- تربية الجيش :

عشر الجنود , وقسمهم إلى كتائب وبنود .

5- تصرفه السريع ونفوذه إلى الغرض من أقرب طريق .

إشارته على الرسول صلى الله عليه وسلم – بنزع ثنيتي سهيل بن عمر خطيب المشركين حتى لا يقوم عليه خطيباً أبداً .

6- حزمة وعدله في القضاء :

إقامته الحد على علية القوم في دمشق الذي شربوا الخمر فقد روي أن عمر بن معد يكرب وأبا جندل وضرار وجماعة من علية القوم شربوا الخمر وسئلوا فأجابوا : " إنا خيرنا فاخترنا " فبلغ ذلك عمر فأرسل إلى عبيدة " بأن يدعوهم على رؤوس الأشهاد ويسألهم سؤالاً لا يزيد عليه ولا ينقص " أحلال الخمر أم حرام " فإن قالوا حرام فاجلدوهم وإن قالوا حلال فاضربوا أعناقهم "

7 ـ نظامه :

- تدوينه الدواوين وإحصاء كل نفس في الدولة .

ـ ترتيب منزلة الجماعة الإسلامية .

* الذين شهدوا واقعة بدر . ( 1 )

* الذين حضروا الحديبية . ( 2 )

* الذين اشتركوا في حروب الردة . ( 3 )

* الذين حاربوا الفرس والروم . ( 4 )



س: تتجلى جوانب العظمة في شخصية عمر بن الخطاب حين عزل خالد بن الوليد , وضح جوانب العظمة في هذا الموقف .

- تجلت عظمة عمر في 1 / صيانة عقيدة المسلمين من أن يقترن النصر بخالد .

2 / ثقة عمر في بدائل لا تقلّ كفاءة عن خالد .


س: اذكر بعض صفات عمر الأخرى التى لم ترد في الموضوع ، ودلل عليها بمثال

- تواضعه :

ومثال ذلك : نومه تحت الشجرة .

- زهده :

ومثال ذلك : كان يرفع ثوبه بنفسه ويلبسه مرتفعاً .


س: ضع علامة (P) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( × ) أمام العبارة غير الصحيحة .

- السهولة والصعوبة في معرفة مفتاح الشخصية مرتبطان بالكبر والصغر ( × )

- يعد النظام خلقاً أصيلاً في طبيعة الجندي الباسل لا يأتي بالمران . ( × )

- تعد شخصية عمر أقرب الشخصيات مفتاحاً للباحث . ( P )

- عندما يتعذر علينا فهم تصرفات شخصية ما حللنا المشكلة بكلمة الوسواس ( P )

- صورة القائد المسلم في الموضوع اتسمت بالسطحية . ( × )

- في قراءة التراث عبرة تعين على إصلاح الحاضر . ( P )

- المحافظة على التراث تتوقف عن الاحتفاظ به في مكتباتنا ( × )

- علينا أن نأخذ من التراث ما يصلح به حال أمتنا . ( P )

- من مظاهر الحفاظ على التراث قراءته وتقديمة بصورة جيدة ( P )

- عمر أول من جمع المصلين في صلاة التراوايح في رمضان . ( P )

- نستطيع أن نحدد شخصية القائد المسلم من خلال شخصية عمر . ( P )

- لم يكن عمر على درايه بتدوين الدواوين ونظم الإحصاء . ( × )

- تعد القراءة في ديوان المتنبي قراءة عن الترث . ( × )

- كلما كانت الشخصية عظيمة كلما كان من الصعب معرفة مفتاحها . ( × )

- القضاء أمر من لوازم طبيعة الجندية لذا تولى بعض القادة . ( × )

- هذا الموضوع يتناول شخصية تاريخية بأسلوب مصري . ( × )


س: ما الهدف من دراستك لهذا الموضوع ؟

- إدراك جوانب العظمة في شخصية عمر والاقتداء بصفاته العظيمة .

- دعوة الشباب إلى القراءة عن شخصيات التراث للسير على هداها .


س: ما الذي استفدته من دراستك لهذه الشخصية ؟ ( ما القيم التراثية المستفادة )

- إقامة العدل . - الحرص على النظام .

- الجد في الحياة . - الجرأة في الحق .


س : ما نوع الأسلوب الذي اعتمد عليه الكاتب ؟ وما أهم سماته .

- نوع الأسلوب : علمي متأدب

- أهم سماته :

1) ظهور شخصية الكاتب ووضوح ميوله واتجاهاته .

2) تنوع الأسلوب بين الخبر والإنشاء.

3) استخدام بعض الصور البلاغية .




س: اذكر أهم السمات التي اتسم بها المضمون .

1) العمق 2) الترتيب والتسلسل للأفكار .


س: اذكر أبرز سمات شخصية الكاتب ؟

1 ) واسع الثقافة. 2) مقدر لشخصية عمر. 4) الموضوعية. 5) الأمانة العلمية.






اللغويات








ـ مكين : عظيم ـ مزعزع : غير ثابت .

ـ عسير : صعب ـ الخسة : الضآلة .

ـ الذبالة : الفتيلة التى تسرج والجمع " ذُبال" ـ الدرة : السوط يضرب به ، والجمع (درر)

ـ سوراته : مفردها سورة هي الشدة الوثبة . ـ تكوّفوا : تجمعوا واستداروا .

ـ السابلة : الطريق المسلوك . ـ المثاعب : مسايل الماء .

ـ عقله : قيده . ـ سقطة : خطأة وزلة .

ـ شامخ : مرتفع، والجمع شوامخ . ـ اللجاجة : الجدل .

ـ لجلج : المختلط الذي لا يستقيم .








التذوق الفني







(( الصور الخيالية ))
· مفتاح الشخصية هو الأداة التي تفتح لنا أبوابها ç استعارة مكنية حيث شبه الشخصية ببيت له باب ؛ لتقريب المعنى .

· مفتاح الشخصية ç استعارة مكنية حيث شبة الشخصية بباب له مفتاح .

· يكون البيت كالحصن ç تشبيه البيت بالحصن في إحكامه .

· ولكل شخصية مفتاح يسهل الوصول إليه أو يصعب ، فرب بيت شامخ عليه باب مكين يعالجه مفتاح ضئيل ، ورب بيت ضئيل مزعزع يحار فيه كل مفتاح . ç تشبيه ضمني حيث شبه حال الشخصية العظيمة التي يسهل التعرف عليها بالبيت الضئيل المزعزع الذي يحار في فتحه كل مفتاح .

· قد تحيرنا الشخصية المنقوصة ولا تحيرنا الشخصية الكاملة التي تروعنا بفضائلها ومزاياها ثم نستغرب منها مزية بالقياس إلى انتظام عملها كالشمس الطالعة تروعنا بإشراقها ثم لا تحيرنا لمحة كما تحيرنا الذبالة الضئيلة. ç تشبيه تمثيلي حيث شبه الشخصية الكاملة التى تغمرنا بفضائلها بالشمس الطالعة التي تروعنا بإشراقها . وشبه حال الشخصية المنقوصة التي تحيرنا بالذبالة الضئيلة التي تومض لحظة وتختفي من بعيد .

· كان يمشى شديد الوطء جهوري الصوت ç كناية عن الشدة والقوة

· هناك عمر بن الخطاب الذي دون الدواوين وأحصى كل نفس ç كناية عن رعايته للمراتب .


(( المحسنات البديعية ))
· لكل شخصية مفتاح يسهل الوصول إليه أو يصعب ç طباق، يوضح تميز كل شخص عن الأخر

· ولا ندري حقاً أعلمه من الكرم أم من البخل ومن الرفعة أم من الخسة ç طباقان

· رب شخصية عظيمة سهلة المفتاح , ورب شخصيه هزيلة ومفتاحها عسيرç مقابلة

· رب بيت شامخ عليه باب مكين يعالجه مفتاح صغير ، ورب بيت ضئيل عليه باب مزعزع يحار فيه كل مفتاح ç مقابلة ، توضح التفاوت بين الشخصية ومفتاحها.

· من الشجاعة المحمودة أم من الجبن المذموم ç مقابلة .

· قد تحيرنا الشخصية المنقوصة ولا تحيرنا الشخصية الكاملة ç مقابلة .


(( الأساليب ))
· لا تمدحن ابن عباد ç نهي للنصح .

· فانظر إلى هذه الخصائص جميعها ç أمر غرضه التعظيم – الإعجاب .

· هل تجدك محتاجاً إلى تعمّل أو استقصاء لجمع أشتاتها ç استفهام غرضه النفي .

· أرأيته وهو يصلي بالناس فلا يكبر حتى يسوي الصفوفç استفهام غرضه الإعجاب .

· أرأيته وهو يأمر الناس أن يجتمعوا حول قارئ واحد ç استفهام غرض الإعجاب .

· ذلك هو السمت العسكري بالفطرة ç أسلوب خبري غرضه التعظيم

· إياكم والسمنة ç أسلوب إنشائي للتحذير .

· عليكم بالقصد في قوتكم ç أمر غرضه النصح .

· يا رسول الله ç نداءغرضه الاستمالة .

· دعني أنزع ثنيتيه السفليين ç أمر غرضه الالتماس 0

تــؤقيعــــيً ||~


يرحل من يرحل . . لن تهدم الدنيا .. ولن تغلق ابواب السماء
فأنا لا ألتفت ابدا للوراء... فالحب والصداقه لا يأتوا بالتوسل والرجاء
وغرور من امامي زادني كبرياء
....فإن كان وجودهم شيئا فإن كرامتي أشيااااء


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://9baya.ahlamuntada.com
 
مفتاح شخصية عمر درس عربي للصف 12
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى صبايا :: ((.. الأقسآآم التعليميــه ..)) :: ..منتدى الطالبات..-
انتقل الى: