منتدى صبايا
^-^ أهــــلاً وسهـــــــلاً بكَ فـــي منتديات صبايا^-^

عزيزتي الزائــــرة اتمنــــى ان تجد ما يرضي ذائقتــــك كمـــــا اننـــــــــا نتمنــــــــى أن تقومي بالتسجيــــــل كــــــي تستمتعي بالمميزاآت أكثــــــر وايضــــــــاً لأننـــــــــا بإنتظـــــــــار حبـــــــــــر قلمـــــــــــــــــكِ لينتشـــــــر بين طيــــــــــات منتدانـــــــــــــــــاآ وينطق بالإبداآع





منتدى صبايا

منتدى صبايا للبنات فقط
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 درس عربي اطفالنا والتلفاز للصف 12

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
..:: The Gueen ::..
مؤسًسًة آلمؤقع
مؤسًسًة آلمؤقع
avatar

انثى عدد المساهمات : 503
تاريخ التسجيل : 04/08/2010
العمر : 23
╕╔الموقع╕╔ : www.9baya.ahlamuntada.com

مُساهمةموضوع: درس عربي اطفالنا والتلفاز للصف 12   الجمعة نوفمبر 02, 2012 3:41 pm

المجال:قراءة للبحث والدراسة
الموضوع:أطفالنا والتلفاز


· يعد البحث العلمي من أهم الوسائل التي نعين على حل المشكلات التي تواجه الإنسان, وتساعد على تفسير القضايا التي تعترض طريق تقدمه,كما يساعد على الوصول إلى المعلومات والنتائج التي يحتاجها المرء لتحسين أساليب أدائه وتطويرها.




س:البحث العلمي تفكير منظم,فما الخطوات التي يجب أن يتبعها الكاتب عند كتابة البحث؟

1. اختيار الموضوع

2. اختيار العنوان المناسب

3. وضع خطه البحث

4. تحديد مصادر البحث

5. الوصول إلى المعلومات وتدوينها

6. وضع مخطط محتويات البحث

7. كتابة تقرير البحث في صورته النهائية


س:ما الذي يتضمنه البحث في صورته النهائية؟

1. صفحة العنوان

2. قائمة المحتويات

3. القسم التمهيدي(المقدمة والإهداء)

4. نص البحث

5. الملاحق:مثل الجداول والاستبانات

6. قائمة المصادر


س:ما السمات التي يجب أن يتحلى بها الباحث؟

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الأمانة العلمية

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الصبر والأناة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] سعة الاطلاع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الدقة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] الموضوعية


تحليل الموضوع



س:ما القضية التي طرحتها الكاتبة في بحثها ؟

· علاقة الطفل بالتلفاز وما يبثه من برامج لا تلبي رغباته ولا ترضي ميوله واحتياجاته ولا تتناسب مع اتجاهاته وطريقة نموه العقلي والنفسي 0


س:ما المسوغات والمبررات التي دعت الباحثة لكتابة هذا البحث؟ ( ما أهمية البحث فيها؟ )

· لما للتلفاز من أهمية قصوى وأثر هام وبالغ في العملية التربوية وتنشئة الصغار 0

· لأن الطفل أصبح منفتحا على العالم متخطيا لحدود الأسرة والمدرسة باتخاذه التلفاز وأجهزة الترفيه الأخرى وسيلته لهذا الانفتاح 0


س:ما النقاط الرئيسة التي تناولها هذا البحث؟

1. مشكلة إعراض الأطفال عن مشاهدتهم للبرامج المخصصة لهم وإقبالهم على مشاهدة برامج الكبار 0

2. أسباب عدم تلبية برامج الأطفال لرغباتهم وعدم تحقيقها لرغباتهم ومناسبتها لميولهم 0

3. العوامل المؤثرة في مشاهدة الطفل للبرامج التي يبثها التلفاز له 0

4. التلفاز أداة تواصل كما هو أداة توصيل 0

5. التلفاز رافد للعملية التربوية داخل المدرسة والأسرة والمجتمع 0

6. التلفاز يستطيع تقديم بيئة صالحة لنمو الطفل نفسيا وعقليا 0

7. التلفاز آلة لا تفعل بالناس شيئا ولكن الناس يستطيعون فعل ما يريدون بها 0

8. التحكم الذاتي خاصية يجب أن يعلمها الآباء لأطفالهم 0

9. يجب تضافر جهود كل من ( الأسرة والمدرسة والقائمين على التربية ومعدي البرامج بالتلفاز ) لوضع برامج تنمي قدرات الطفل وتقوي جوانبه الإيجابية 0


س : علل : عدم قدرة الطفل على التفاعل مع البرامج الموجهة له 0

لأنها لا تلبي احتياجاته ولا تحقق له المتعة التي ينشدها 0


س : علل : البرامج الموجهة للطفل لا تلبي احتياجاته ولا تحقق له المتعة التي ينشدها 0

1- معظم ما يقدم للطفل يعكس مفاهيم الكبار عن احتياجات الصغار دون مراعاة لقدراتهم أو فهم لاحتياجاتهم النفسية وميولهم الخاصة 0

2- اعتماد هذه البرامج على الوعظ والنصائح والتعليم المباشر 0

3- هذه البرامج تعد خليطا من المواد لا رابط بينها ولا يحتويها منهج محدد 0

4- الوقت المخصص لهذه البرامج يعكس عدم الاهتمام بالطفل واحتياجاته الخاصة 0


س : ما العوامل الخارجية التي تؤثر في عملية مشاهدة الطفل للبرامج التي يتابعها :

1- الخلفية الثقافية والاجتماعية والمحيط والوسط الذي تتم فيه عملية المشاهدة 0

2- الطريقة التي تصل بها الرسالة إلى المتلقي ( مشوقة أو مملة ) 0

3- الأهمية التي يحتلها التلفاز داخل العائلة 0

4- عمر المتلقي ( الطفل ) وتجربته الخاصة 0


س : ( التلفاز كما هو أداة توصيل فهو أداة تواصل ) اشرح العبارة السابقة في ضوء فهمك للموضوع 0

· كما أن التلفزيون أداة توصيل ( للمعلومات ) فهو أداة تواصل بين الطفل ومؤسسات التربية في المجتمع ( المدرسة والأسرة ) ، فالتلفاز يمكن أن يكون أداة تربوية فعالة إذا ما أحسنا استخدامه 0


س : ( التلفاز وسيلة تربوية جذابة ومؤثرة ) فلماذا ؟

· لأنه يعتمد على وسيلتين مهمتين تعتمدان على حاستين مهمتين من حواس الإنسان وهما :

1- الكلمة المسموعة 0

2- الصورة المرئية 0


س : ( كل تلفاز هو تلفاز تعليمي بالدرجة الأولى ) كيف ذلك ؟

· لمايبثه من برامج تحتوي على معلومات وخبرات جديدة يضيفها الطفل إلى حصيلته الثقافية 0


س : كيف يمكن للتلفاز أن يكون رافدا للعملية التربوية داخل المدرسة ؟

· يمكن للتلفاز أن يسهم في ترسيخ ( تثبيت ) المهارات التي توفرها المدرسة للطفل وهي :

1- توفير المعلومات 0

2- إمداد الفرد بالمهارات الحيوية 0

3- إمداد الفرد بأساليب التفكير المنظم 0

4- إمداد الفرد بالاتجاهات السليمة 0

· وذلك عن طريق البرامج التي يقدمها التلفاز للطفل 0


س : للتلفاز دور كبير في حياة الأطفال الاجتماعية 0 وضح ذلك 0

1- يعد وسيطا في تنظيم العلاقات الاجتماعية بين الأطفال والكبار المحيطين بهم 0

2- تعويد الأطفال على كيفية التفاعل والتعامل مع الآخرين 0

3- مساعدة الأطفال على تكوين صورة إيجابية عن أنفسهم كأعضاء في المجتمع 0

4- اكتشاف ما لدى الأطفال من قدرات ومواهب 0

5- يمثل نافذة تضعهم على أعتاب العالم من خلال متابعة ما يجري به من أحداث 0


س : ( في حين كان الطفل يستقي معلوماته ونماذج سلوكه من المدرسة والأسرة والمجتمع فإن التلفزيون أصبح اليوم مصدرا مهما من مصادر المعلومات والتنشئة ) عن تكشف العبارة السابقة من مكانة التلفاز في عصرنا الحاضر ؟

· تكشف هذه العبارة عن أهمية التلفاز في حياة الطفل واحتلاله المكانة الأولى كمربي ومصدر هام وأول للمعلومات 0


س : ذكرت الباحثة مصطلح ( التحكم الذاتي ) في الموضوع 0 فماذا تقصد به ؟

· التحكم الذاتي ç هو الانتقال من مشاهدة سلبية خارجة عن الإرادة إلى مشاهدة إيجابية وفاعلة ومستفيدة من البرامج المشاهدة 0


س : ما الطريق الذي حددته الباحثة لتحقيق الاستفادة الكاملة من برامج التلفاز ؟

1- بمراعاة الخصائص الأساسية لنمو الطفل في كل مرحلة عمرية له 0

2- توفير بيئة مناسبة لنمو الطفل بصورة صحيحة عن طريق ما يبث له من برامج عبر التلفاز 0

3- تقديم ما يتطلبه نمو الطفل من تجارب وخبرات وحوافز ومثيرات تشبع فضوله 0


س : ما هدف الباحثة من وراء هذا الموضوع ؟

· التوصل إلى صيغة أفضل لتنظيم العلاقة بين الطفل والتلفاز على أسس صحيحة تضمن للطفل نموا سليما خاليا من المداخلات السلبية 0


س : ( تحديد العلاقة بين الطفل والتلفاز من اختصاص مسؤولي التلفاز فقط ) ناقش هذه العبارة 0

· العبارة السابقة ليست على قدر من الصحة ؛ لأن العلاقة بين الطفل والتلفاز يحددها كل من :

1- الأسرة 0

2- المدرسة 0

3- القائمين على وسائل الثقافة الأخرى غير التلفاز 0

4- معدي البرامج في التلفاز 0


التعليق على الموضوع
· من الصور البيانية بالموضوع :

1- ( هذه العوامل تكون بمثابة المصفاة التي يمر عبرها البرنامج التلفزيوني ) ç تشبيه مرسل 0

2- فإن بالإمكان تحويله إلى بوابة لاقتحام عوالم جديدة ) ç تشبيه بليغ 0

3- ( مشاهدة التلفزيون تضع الأطفال في قلب العالم ) ç استعارة مكنية 0

4- ( كان الطفل يستق معلومات سابقا من المدرسة والأسرة والمجتمع ) ç استعارة مكنية 0

· بعض الأساليب بالموضوع :

· الأسلوب خبري في معظم فترات البحث يتخلله بعض الإنشاء الاستفهامي من مثل :

1- لماذا يقبل أطفالنا على مشاهدة برامج الكبار ؟ ç وهو هنا على سبيل الاستفهام الحقيقي 0

2- ماذا يعلم التلفزيون ؟ ç استفهام غرضه التشويق والإثارة 0

· من المحسنات :

· الفردية × الجماعية ç طباق غرضه للشمول والعموم

· توصيل و تواصل ç جناس ناقص

· علل : قلة الصور والمحسنات بالموضوع ؟؟؟

· لاعتماده على مخاطبة العقل بالمعلومة والإقناع بالحجة والدليل والبرهان مما لا يتطلب تحليقا في الخيال أو استخدام للمحسنات بل يتطلب ألفاظ دقيقة وأفكار مرتبة وسهولة وبساطة في العرض 0

تــؤقيعــــيً ||~


يرحل من يرحل . . لن تهدم الدنيا .. ولن تغلق ابواب السماء
فأنا لا ألتفت ابدا للوراء... فالحب والصداقه لا يأتوا بالتوسل والرجاء
وغرور من امامي زادني كبرياء
....فإن كان وجودهم شيئا فإن كرامتي أشيااااء


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://9baya.ahlamuntada.com
 
درس عربي اطفالنا والتلفاز للصف 12
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى صبايا :: ((.. الأقسآآم التعليميــه ..)) :: ..منتدى الطالبات..-
انتقل الى: